طباعة الصفحة
إضافة تعليق
إرسال الخبر

باحث يمني يكشف عن تفاصيل طقس الشرق الأوسط خلال الأيام القادمة وتأثير الحالة على بلادنا

2019-03-14T20:04:56.0000000+03:00 أخر تحديث للصفحة في

براقش نت


كشف الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، تفاصيل الطقس في الشرق الاوسط خلال الأيام القادمة.

و قال الشوافي إن بيانات الأقمار الصناعية و خرائط و نماذج الطقس، تشير إلى منخفض جوي غير متعمق في البحر المتوسط، بدأت تأثيراته من مساء أمس الاربعاء 13 مارس/آذار 2019.

و أوضح أن التأثيرات ستتركز على تركيا و الشام و العراق، و يقتفي ذلك منخفض آخر و بنفس المسار، ستبدأ تأثيراته مساء الجمعة القادم، و ستستمر حتى منتصف الاسبوع القادم.

ياتي ذلك بعد ما شهدته الشام و العراق من منخفضات جوية متعمقة نهاية فبراير/شباط الماضي، ما تسبب في جلب الثلوج و الأمطار الغزيرة التي سببت الفيضانات في العديد من الدول.

و نوه الشوافي إلى أن الحالة القادمة لاضطراب الطقس سوف تجلب أمطار غزيرة و انخفاض في درجات الحرارة و ارتفاع سرعة الرياح بين (40 – 70) كيلو متر في الساعة.

طقس الشام

– تجلب الحالة الأمطار الرعدية الغزيرة و المصحوبة بالبرد التي بدأت على غرب الشام (لبنان و غرب سوريا) من مساء أمس الاربعاء و ستشمل اليوم الخميس معظم المناطق السورية و لبنان و فلسطين و شمال الاردن، و ستخف قليلا غدا الجمعة.

– ستبدأ السبت و الأحد القادمين التأثيرات لمنخفض آخر يجلب الأمطار و الثلوج إلى بعض المرتفعات خصوصا في لبنان، كما ستشهد الشام انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة من اليوم الخميس حتى منتصف الاسبوع القادم مع ارتفاع في سرعة الرياح، ما سيعمل على اضطراب امواج البحر خلال الأيام القادمة.

طقس العراق

– تتأثر العراق بالحالة اعتبارا من اليوم الخميس و ستجلب معها أمطار غزيرة على العديد من المناطق العراقية، خصوصا المناطق الشرقية من شمال إلى جنوب العراق، و ستبدا تخف قليلا نهار غدا الجمعة، لتتجدد من يومي السبت و الاحد القادمين، و لكنها ستكون مركزة على شمال العراق.

– ستبدأ التأثيرات تخف من الاثنين القادم مع التنويه إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة خلال الأيام القادمة على معظم المناطق العراقية.

 

طقس مصر

– تتأثر مصر من اضطراب الطقس بارتفاع سرعة الرياح، و التي ستعمل على اضطراب أمواج البحر خلال الأيام القادمة، مع فرص لتساقط الامطار بين خفيفة و غزيرة خلال الأيام القادمة على المناطق الساحلية الشمالية و بعض المناطق القريبة منها مع انخفاض في درجة الحرارة على شمال مصر من اليوم الخميس.

– ستكون تأثيرات الحالة أقل مقارنة بالشام مع نشاط الغبار في المناطق الوسطى.

– و تشهد بعض المناطق الساحلية المصرية أمطار غزيرة، خصوصا من الاسكندرية حتى شمال سيناء، يومي السبت و الأحد القادمين.

 

طقس الخليج

– تقل التأثيرات المباشرة مع فرص تساقط أمطار خفيفة، و نشاط بعض الخلايا الغزيرة على معظم المناطق الشمالية السعودية، و قد تحظى قطر و البحرين و الامارات و أجزاء من شمال عُمان بفرص هطولات أمطار متفرقة خلال الايام القادمة.

– يتوقع هطول أمطار غزيرة اليوم الخميس على بعض مناطق الكويت و شمال شرق السعودية.


طقس اليمن

– لا تأثيرات مباشرة للحالة على اليمن، و بشكل عام فان معدل الهطول للأمطار من أمس الاربعاء إلى غد الجمعة سيقل مقارنة بالهطولات نهاية الأسبوع الماضي.

– ستستمر زخات الأمطار المتفرقة بالهطول على مناطق متفرقة من المرتفعات الغربية.

– مطلع السبت القادم و مساء الجمعة سترتفع فرص تساقط الأمطار، و يتوقع الهطول على مناطق متفرقة من اليمن، خصوصا المناطق الساحلية الجنوبية و بعض الهضاب الداخلية و التي لم تحظى بهطولات جيدة خلال الاسابيع الماضية، باستثناء نهاية الاسبوع الماضي.

 

– متوقع أن تحظى المرتفعات الغربية بفرصة أعلى لهطول امطار و بعض المدن مثل عمران و صنعاء و ذمار و اب خلال الاسبوع القادم.

تنبيهات عامة

– بالنسبة للسواحل المطلة على البحر المتوسط في مصر و الشام خلال الفترة من اليوم الخميس و حتى الاحد القادم تكون حالة البحر بين معتدل الى مضطرب الموج، لذلك ننصح بعدم التواجد على السواحل و عدم مغامرة الصيادون بالإبحار، ما لم يكن لديهم معلومات كاملة عن تفاصيل الحالة، و أن يكون القارب قادر على التعامل مع الظروف.

– الامطار الغزيرة تسبب السيول و تعمل على تدني الرؤية الافقية، و عليه نحذر من التواجد للأشخاص أو الممتلكات في مجاري السيول، و لابد من فتح تصاريف المياه حتى لا تفاقم من أضرار الفيضانات، و لابد من توخي الحذر في القيادة في الطرقات، و كذا لابد من التنبيه من تساقط الأحجار و الانزلاقات الصخرية في الطرق الجبلية.

– انخفاض درجات الحرارة في الشام و العراق و أجزاء من شمال مصر، و لابد من أخذ الحيطة و الحذر من نزلات البرد على الأطفال و المسنين و على العاملين في الاماكن المكشوفة.

– ندعو إلى المتابعة للحالة خلال الأيام القادمة و متابعة أخبار و نشرات الطقس و ما يستجد من تطورات أو تغييرات.

للاشتراك في قناة براقش نت على التلجرام. إضغط على اشتراك بعد فتح الرابط

https://t.me/barakishtelegram

تعليقك على الموضوع

الإسم:
البريد الإلكتروني:
العنوان:
التعليق:
جميع الحقوق محفوظة لبراقش.نت ©2009-2019