طباعة الصفحة
إضافة تعليق
إرسال الخبر

فلكي يمني يتوقع بدء موسم الامطار في هذا اليوم

2017-03-19T23:25:56.0000000+03:00 أخر تحديث للصفحة في
براقش  نت - توقع الفكلي اليمني احمد الجوبي ببدء أيام ظافر خلال الأيام القادمة.

 

وكتب الفلكي احمد الجوبي عبر صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) " الخميس المقبل اول ايام ظافر اول والذي يعتبر الموسم الرئيسي للامطار الكثيفة

 

 وظفر يقصد بها هنا ظافر أول وهي منزله المقدم التي تحل بها الشمس من 6 الى 18 مارس تعبيرا عن سعادة من سبق في حراثة الارض سواء نزلت الامطار ام لم تنزل اعدادا لموسم بذر الذرة في الصيف.

 

 ويتخلل هذا الشهر إسبوع ليالي العجوز المعروف عند اليمنيون والعرب والذي يبدا من تاريخ 11مارس، وكانوا يتوقعون رجوع البرد في هذا الاسبوع وربطوا ذلك بعدة عوامل مثل كمية الامطار.

 

ونوضح ان البرد لن يعود الى مستواه كما كان في يناير بل يحدث انخفاض ملحوظ في درجة الحرارة وتختلف من عام الى اخر، واتوقع إنخفاض معدل درجة الحرارة الصغرى في ليالي العجوز من هذا العام مقارنة مع بداية شهر السبع بمقدار 2 أو 3 درجات مئوية في المرتفات الوسطى وبمقدار 4 إلى 5 درجات في البقاع والمحافظات الساحلية الغربية للبلاد، اما معدل درجة الحرارة العظمى في النهار تكون اكبر من معدلها بداية شهر السبع حيث المتوقع ان تسود في النهار الرياح الشرقية والجنوبية شرقية الدافئة بينما في الليل متوقع ان تسود الرياح الشمالية و الشمالية الغربية الباردة، فيكون برد هذة الليالي اكثر تاثيرا للعاملين في الاماكن المكشوفة اثناء الليل، اما الامطار فالمتوقع ذروتها خلال الثلاث الايام الاخيرة من اسبوع ليالي العجوز وان تعم معظم محافظات الجمهورية، مع توقع ان تكون غزيرة

 

ومن الامثال في محافظة تعز عن هذا الشهر : "منزفه من الجرار ....... أو مخرجه من الجدار ". بمعنى امطار هذا الشهر تجعل الماء ينبع من الجدار تعبيرا عن اهمية هذة الامطار في اعادة مياه الآبار والينابيع واذا لم تهطل تجعلك تستنفذ حتى مخزون الماء في الجرار (أواني من الفخار).

 

وكما ورد في كتاب المواقيت الزراعية - للعالم الفلكي/ يحيى بن يحيى العنسي - الامين العام للجمعية الفلكية اليمنية من امثال اليمنيون في شهر السبع..

للاشتراك في قناة براقش نت على التلجرام. إضغط على اشتراك بعد فتح الرابط

https://telegram.me/barakishnet

تعليقك على الموضوع

الإسم:
البريد الإلكتروني:
العنوان:
التعليق:
جميع الحقوق محفوظة لبراقش.نت ©2009-2017