طباعة الصفحة
إضافة تعليق
إرسال الخبر

السفير المصري في اليمن : باب المندب خط أحمر

2015-02-15T20:41:10.0000000+03:00 أخر تحديث للصفحة في
 

براقش نت - جمال مجاهد : شدّد سفير جمهورية مصر العربية لدى اليمن الدكتور يوسف أحمد الشرقاوي، على أن تهديد باب المندب "جنوب البحر الأحمر" هو خط أحمر.

 

وأوضح الشرقاوي في حديث مع "الميثاق" أن "موضوع باب المندب مهم لارتباطه بالأمن القومي اليمني والأمن القومي المصري وأمن قناة السويس، كما أن هذا المضيق يمثّل أهمية كبيرة على صعيد التجارة الدولية، لأن حوالي 38٪ من التجارة الدولية تمر عبر هذا المضيق المهم".

 

وقال الشرقاوي الذي تولّى مهامه منذ أشهر قليلة "أنا سعيد أن أعمل سفيراً لمصر لدى الجمهورية اليمنية، وهذا يعتبر بالنسبة لي تكريماً وشرفاً.. فهذه الفترة مهمة على صعيد العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين مصر واليمن".

 

وحول طبيعة اللقاءات التي عقدها بمقر السفارة مع ممثّلي القوى السياسية اليمنية، ذكر الشرقاوي "أكدت خلال اتصالاتي مع القوى السياسية ولقاءاتي مع قيادات المؤتمر الشعبي العام والتنظيم الناصري وأنصار الله واتحاد القوى الشعبية، أكدت لهم على العلاقات التاريخية بين مصر واليمن، وأوضحت لهم تأكيد مصر على ضرورة التمسّك بوحدة واستقرار اليمن وسلامة أراضيه، وأيضاً حرصت على تأكيد أهمية التزام جميع الأطراف السياسية بالمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل واتفاق السلم والشراكة الوطنية الموقّع في الـ 21 من سبتمبر الماضي برعاية أممية، وأن ذلك هو السبيل الوحيد لحل الأزمة ومواجهة التحديات في الساحة اليمنية، لأن من شأن ذلك تجنيب الشعب اليمني مخاطر الانزلاق إلى صراعات مسلّحة ستكون نتائجها كارثية على اليمن والمنطقة بأسرها".

 

وأوضح أن هناك اهتمام لاحظه على كافة المستويات وخلال لقاءاته بالقادة السياسيين، بالدور المصري ومتابعة مصر الأوضاع والتطورات في اليمن. مشيراً إلى الحرص المصري اليمني المشترك على دعم العلاقات في كافة المجالات.

 

ولفت الشرقاوي إلى أن مصر تواصل اتصالاتها مع الأطراف العربية والدولية بهدف الخروج من المأزق الراهن، كما أنها تتابع بقلق شديد التطورات الأخيرة المتلاحقة، وتؤكد دائماً على أهمية التزام كافة الأطراف اليمنية بضبط النفس والابتعاد التام عن التصعيد واستخدام العنف وإعلاء المصالح العليا للبلاد فوق المصالح الضيقة، ووقوف مصر إلى جانب تطلّعات الشعب اليمني.

 

للاشتراك في قناة براقش نت على التلجرام. إضغط على اشتراك بعد فتح الرابط

https://t.me/barakishtelegram

تعليقك على الموضوع

الإسم:
البريد الإلكتروني:
العنوان:
التعليق:
جميع الحقوق محفوظة لبراقش.نت ©2009-2019