طباعة الصفحة
إضافة تعليق
إرسال الخبر

دبي: أول مفاصل في العالم بالطباعة ثلاثية الأبعاد

2019-02-01T20:26:27.0000000+03:00 أخر تحديث للصفحة في
فنية أمام طابعة ثلاثية الأبعاء لأعضاء بشرية (أرشيف)
 

 

براقش نت_ متابعات


بدأ في دبي بالإمارات تصنيع مفاصل للركبة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وهي أول مفاصل في العالم تصنع بمقاييس تناسب العرب والآسيويين.

وأعلن الدكتور محمد الرضا، مدير المكتب التنفيذي للتحول التنظيمي بهيئة الصحة بدبي، افتتاح مركز لتقويم المفاصل في مستشفى الزهراء بدبي، أول مركز مبتكر يستخدم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد والروبوت في تغيير مفصل الركبة في الإمارات، ومنطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا.

ويهدف المركز إلى تقديم أحدث التقنيات لتقويم المفاصل، بما في ذلك الطباعة ثلاثية الأبعاد والذكاء الاصطناعي، وأجهزة الروبوت الجراحي، لعلاج مرضى الخشونة المتقدمة في المفاصل.

ولفت إلى أن صناعة المفاصل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تعد الأحدث عالمياً في القطاع الطبي، إذ تحول الأمر من صناعات لأطراف خارجية، إلى دخول التكنولوجيا إلى جسم الإنسان نفسه، الأمر الذي يُعد نقلة نوعية في الخدمات الصحية في دبي ودولة الإمارات.

وقال استشاري جراحة العظام ورئيس المركز، الدكتور سميح الطرابيشي، إن المركز هو الوحيد في العالم الذي يصنع مفاصل صناعية، تناسب مقاييس العرب، والآسيويين.

وأوضح أن الأبحاث والدراسات العالمية كافة على صناعة مفاصل الركبة، لم تراع مقاييس العرب ومنطقة الشرق الأوسط، وآسيا من حيث الطبيعة الجسدية، ما دفعه لتطوير مفاصل تتناسب والسمات الجسدية للمريض العربي.

وأوضح الطرابيشي أن التقنية الجديدة توفر أعلى درجات الدقة في جراحات المفاصل، وتختصر الوقت والجهد أثناء العمليات، لتعطي نتائج علاجية تعد الأفضل مقارنة بالطرق العلاجية الاعتيادية.

وقال الرئيس التنفيذي لمستشفى الزهراء بدبي الدكتور مهيمن عبد الغني: "تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تفيد في إنتاج مفصل يناسب مقاييس كل مريض، لتفادي المشاكل الناجمة عن زرع المفاصل بالطريقة التقليدية غير المصنعة خصيصاً لكل مريض على حدة".

وأشار إلى أن أحد أهم أهداف المركز هو تدريب الكوادر الطبية والتمريضية والفنية وتخريجها، ما يضمن لدبي الاستدامة في مواكبة التطور المستمر في تقنيات جراحات العظام، والمفاصل.

للاشتراك في قناة براقش نت على التلجرام. إضغط على اشتراك بعد فتح الرابط

https://t.me/barakishtelegram

تعليقك على الموضوع

الإسم:
البريد الإلكتروني:
العنوان:
التعليق:
جميع الحقوق محفوظة لبراقش.نت ©2009-2019